شبكة سلامتك الاخبارية أخبار عربية من مصادرها
…

بتشتغل بالقطاع الخاص؟ اعرف حقوقك في المرتب والعلاوة بعد زيادة الحد الأدنى

بتشتغل بالقطاع الخاص؟ اعرف حقوقك في المرتب والعلاوة بعد زيادة الحد الأدنى

انطلق قبل ساعات اجتماع المجلس القومي للأجور الذي تضمن رفع الحد الأدنى للأجور للقطاع الخاص بقيمة 8500 جنيه اعتبارا من أول يناير 2027، إلى جانب رفع الحد الأدنى للأجر بالساعة للعاملين في أعمال مؤقتة بطبيعتها، أو الأشخاص الذي يعملون مجزءًا من الوقت بقيمة 34 جنيهًا صافيًا للساعة الواحدة، وذلك القرر كان سببًا في الكثير من التساؤلات لموظفي القطاع الخاص لمعرفة حقوققهم في المرتب والعلاوة بعد زيادة الحد الأدنى. كم نسبة الزيادة في المرتب بعد الوصول إلى 8500 جنيه اعتبارًا من 1 يناير 2027 يكون الحد الأدنى لمرتب العاملين بالقطاع الخاص 8500 جنيه شهريًا بدلًا من 7000 جنيه، وهذا ما يشير بدوره إلى نسبة زيادة تصل إلى 21.4%، وتجدر الإشارة إلى أن لحد الأدنى للأجور هو أقل أجر شهري يجب ألا يقل عنه أجر العامل المشمول بالقرار، وفقا لبيان الحكومة. كم نسبة العلاوة بعد زيادة الحد الأدني للأجور أما فيما يتعلق بالعلاوة الدورية السنوية، يكون الحد الأدنى لها اعتبارًا من العام المالي 2027 بحسب السنة المالية المحاسبية لكل منشأة، بما لا يقل عن 3% من أجر الاشتراك التأميني الوارد ه في قانون التأمينات الاجتماعية والمعاشات وبحد أدنى 350 جنيها، بحسب المادة 12 من قانون العمل رقم 14 لسنة 2025، والتي تنص على استحقاق العامل علاوة سنوية لا تقل عن 3% من أجره التأميني، بعد مرور سنة من تاريخ تعيينه أو من تاريخ استحقاق العلاوة السابقة. لو أجر اشتراكك التأميني 5000 جنيه: تستحق علاوة 250 جنيهًا شهريًا. لو أجر اشتراكك التأميني 6000 جنيه: تستحق علاوة 250 جنيهًا شهريًا. لو أجر اشتراكك التأميني 7000 جنيه: تستحق علاوة 250 جنيهًا شهريًا. لو أجر اشتراكك التأميني 8000 جنيه: تستحق علاوة 250 جنيهًا شهريًا. لو أجر اشتراكك التأميني 9000 جنيه: تستحق علاوة 270 جنيهًا شهريًا. لو أجر اشتراكك التأميني 10 آلاف جنيه: تستحق علاوة 300 جنيه شهريًا. وذلك وفق احتساب 3% من أجر الاشتراك التأميني، مع تطبيق الحد الأدنى للعلاوة البالغ 250 جنيهًا. ووجب التنوية أنه في حال واجهت المنشأة ظروفًا اقتصادية تمنعها من صرف العلاوة، فلا تقرر إلغاؤها من تلقاء نفسها، وإنما تعرض الأمر على المجلس القومي للأجور للنظر في التخفيض أو الإعفاء وفقًا للقانون الحد الأدنى للأجور مرتبات القطاع الخاص زيادة المرتبات 2027 المجلس القومي للأجور 8500 جنيه العلاوة الدورية السنوية حساب العلاوة أجر الاشتراك التأميني قانون العمل 14 لسنة 2025 المادة 12 علاوة القطاع الخاص أجر الساعة حقوق العاملين بالقطاع الخاص زيادة الأجور.

المصدر: الوطن